بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أما بعد:
أذكر هنا مسألة مهمة في العقيدة الإسلامية ،وهي مسألة أن كفار قريش كانوا موحدين توحيد الربوبية وإنما شركهم فقط في توحيد الألوهية .!
وسأبدأ بعون الله تعالى في مناقشة هذه المسألة وسأذكر مسائل أخرى لها علاقة بصلب المسألة .
المسألة الأولى :من الخطأ الواضح المبين أن يخلط طالب العلم بين مسألة الإيمان بوجود الله تعالى ومسألة توحيد الربوبية فسأبين أولاً مسألة الإيمان بوجودالله تعالى .حيث لم ينكر وجود الله ـ جل جلاله ـ إلا القليل من الناس كالدهرية الذين قال الله تعالى عنهم في كتابه الكريم ((وقالوا ما هي إلاحياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر )) وكالملحدين الماديين الذين يقولون :لا إله والحياة مادة.وكذلك فرعون الذي قال الله تعالى في شأنه((فكذب وعصى *ثم أدبر يسعى فحشر فنادى *فقال أنا ربكم الأعلى )) وقال ((ماعلمت لكم من إله غيري)) فجحد وجود الله جل جلاله وأدعى أنه هو الرب رغم أنه يعلم في قرارة نفسه أنه كاذب كما قال تعالى ((وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ..) ولا شك أن القرآن الكريم ذكر هذا النوع من أنواع الكفر وتناول تفنيده بالحجج المستفيضة والأساليب المفيدة التي تبناها الدعاة من المسلمين وعلى رأسهم الرسل عليهم السلام ثم من سار على نهجهم من دعاة المسلمين .واستفاد منها علماء الإسلام في دعوة الملحدين الماركسيين ونحوهم في زماننا .وإن كان هذا النوع من الكفر هو أقل في الوقوع من غيره إلا أن هذا لا يعني عدم دخوله في دعوة الرسل عليهم السلام أو عدم تناول القرآن الكريم له . فالإيمان بوجود الله مسألة لوحدها ،ومن ينكر وجود الله لابد أن ينكر أفعاله ،إذا كيف يفعل وهو سبحانه عدم في اعتقادهم .!
المسألة الثانية : توحيد الربوبية :التوحيد هو الإفراد ،والرب في لغة العرب له ثلاثة معاني ذكرها الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره لسورة الفاتحة 1/86وهي :السيد المطاع ،والمصلح للشيء ،والمالك للشيء . ثم قال الإمام ابن جرير فربنا جل ثناؤه السيد الذي لاشبه له ولا مثل له في سؤدده،والمصلح أمر خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه ،والمالك الذي له الخلق والأمر. فإذن هذا معنى الرب .حين نقول رب العالمين فهو له السيادة المطلقة ،وهو المالك لهم وهو مربيهم أي مصلحهم في كل شيء.
وتوحيد الربوبية اصطلاحاً عند من يقول به :هو إفراد الله تعالى بأفعاله . ومن الأمثلة على أفعاله الخلق والرزق والتدبير والتصرف في المخلوقات ونحو ذلك من أفعاله. فأغلب أهل الشرك يؤمنون بوجود الله تعالى وهذا بخلاف من ينكر وجود المولى عز وجل ،وهذا مر بيانه في المسألة الأولى .
واما توحيده بأفعاله تعالى فقد تبنوا فيها اعتقادين ضالين :
الضلال الأول:هو الإقرار ببعض أفعال الله تعالى ولكن جعلوا له فيها شركاء.
الضلال الثاني :هو إنكار بعض أفعال الله كما سيتضح الآن إن شاء الله تعالى.
والخطأ الحاصل في هذه المسألة هو في اعتقاد أن المشركين قد وحدوا الله في الربوبية أي في أفعاله جل جلاله. يقول الدكتور شمس الدين السلفي في رسالة الدكتوره الصادرة من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة جهود علماء الحنفية مردداً هذه الخطأ ما نصه :مع أن توحيد الربوبية لم ينازع فيه أمثال أبي جهل من صناديد الكفرة والمشركين .انتهى 1/96
ويقول أيضاً في نفس الرسالة:فإن توحيد الربوبية لا خلاف فيه للمشركين.انتهى 1/116 ويقول أيضاً : فعلم أن الرسل لم ترسل لتحقيق توحيد الربوبية ؛وإنما أرسلت لتحقيق الألوهية والدعوة إليه. انتهى كلامه 1/129وكل هذا الكلام ترديد لهذا الغلط الدارج في كثير من المساجد والجامعات والمعاهد والمدارس وهو شائع ذائع ،وسيتبين إن شاء الله الحق بوضوح تام.
فأقول:لا شك أن أهل الشرك أقروا لله تعالى ببعض أفعاله جل جلاله كما ما ورد في بعض الآيات ولكنهم لم يفردوه بذلك ،ومن الآيات الدالة على إقرارهم ببعض أفعال الله قول الله تعالى{قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون *سيقولون لله قل أفلا تذكرون *قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم *سيقولون لله قل أفلا تتقون ...}وهي من سورة المؤمنون من آية 84 إلى 87ونحوها من الآيات الدالة على اعتراف الكفار ببعض أفعال الله تعالى .وهذا أمر لاشك فيه.
وأما دعوى أنهم أفردوا الله تعالى بالأفعال وأنهم أقروا بتوحيد الربوبية ولم يقع الكفر فيه ولذلك لم تتركز دعوة الرسل عليه .!فهذا الكلام باطل بلا ريب لسببين:
السبب الأول:أن النصوص الشرعية دلت دلالة واضحة أنهم كانوا يشركون في ذلك ويعتقدون في آلهتهم أنهم شركاء لله تعالى في بعض الأفعال .
السبب الثاني:أن النصوص الشرعية الكثيرة قد دلت دلالة قاطعة على أنهم كفروا ببعض أفعال الله تعالى ولذا فلا يصح مايدعيه بعض المسلمين من أن الكفار لم يشركوا في توحيد الربوبية .وسأبدأ في بيان ذلك بحول الله وقوته .
أما وقوعهم في شرك الربوبية فيدل عليه الأدلة التالية:
الدليل الأول: بإكمال الآيات السابقة حيث قال الله تعالى {قل من بيده ملكوت كل
شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون *سيقولون لله قل فأنى تسحرون *بل أتينهم بالحق وإنهم لكاذبون *ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذاً لذهب كلُ إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون *عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون}وهذه الآيات من سورة المؤمنون من آية 88ـ إلى 92فإن الآيات الكريمة بيّنت أنهم مقرون لله تعالى بهذه الأفعال المذكورة ولكن وضّحت شركهم في ذلك حيث ذكر الله تعالى أنهم كاذبون في دعواهم أن لله ولد سبحانه ،وكذلك دعواهم أن معه إله فقال تعالى ((وما كان معه من إله إذن لذهب كل إله بما خلق ))فلولا أنهم يعتقدون أن الإله متصرف كشريك لله تعالى لما ذكر لهم هذه الحجج فلوكان معه إله ـ كما يزعم الكفار ـ لانفرد كل إله بخلقه الذين خلقهم ،ولحصل النزاع وطلب العلو فيما بينهم ولما انتظم الوجود. فلولا أنهم يعتقدون وجود شركاء لله سبحانه في ذلك لما كان هناك أي وجه لذكر الاستدلال ،ولكان جوابهم أننا لم ندّعي لهم أي فعل يشاركون الله فيه؛بل قلنا أن الله لاشريك له في ذلك .فيكون إيراد ذلك عليهم من العبث الذي ينزه الله جل جلاله عنه.فالتلازم بين عبادتهم للأصنام وبين اعتقاد أنها شريكة لله تعالى في شيء من الإيجاد والتدبير غير منفك .ولذا فكما علمنا من القرآن الكريم أن الكفار مقرون بنسبة بعض الأفعال لله تعالى ،كذلك نعلم من دلائل آيات القرآن الكريم أن الله تعالى أورد الآيات الدالة على أنهم لا يفردونه وحده بل يدّعون أن معه شركاء في ذلك.وسيأتي المزيد من الأدلة إن شاء الله تعالى.فلو لم يسلّم الإنسان لهذا الدليل وتمسك بكون المشركين أقروا بأنه لا شريك لله في إيجاد الخلق لوجود نقول عن بعض الأئمة تنص على ذلك فلا بأس أن نتجاوز هذه الجزئية إلى التأمل في الأدلة الأخرى التي تدل على أن الكفار لم يقروا بتوحيد الله بأفعاله ،لأن القصد هو طلب الحق لا مجرد الخصام،وسيأتي من الأدلة ما تقر به عين طالب الحق بإذن الله تعالى.
الدليل الثاني: من الآيات الدالة على وجود الشرك في توحيد الربوبية قوله تعالى {إنما تعبدون من دون الله أوثاناً وتخلقون إفكاً إن الذين تعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقاً فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له إليه ترجعون }وهذه الآية تبين أنهم يعتقدون أن الهتهم ترزق ،إذ لا يصلح أن يقال لمن يعتقد أن الرزق بيد الله وحده لا شريك له ،وأن الآلهة ليست إلا للعبادة فقط دون وجود شرك في توحيد الربوبية ! { إن الذين تعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقاً فابتغوا عند الله الرزق} لأن رد ذلك سيكون واضحاً إذ سيقولون :نحن نعلم أن الله هو المالك للرزق وحده وأن الآلهة لا تملكه فأصبحت الدعوة إلى ذلك من العبث .والله منزه عن ذلك .فدل بالجمع بين هذه الآيات وبين الآيات الأخرى التي يقرون بأن الله يرزق أنهم يعتقدون أن آلهتهم شركاء في ذلك ،لأنها تملك ذلك كما أن الله يملك ذلك في اعتقادهم الكفري.فهم لايجحدون كون الله يملك الرزق ،ولكنهم لا يفردونه بذلك بل يعتقدون أن له شركاء في ذلك.وهذا واضح جلي بأدنى تدبر .
فأين توحيد الربوبية الذين يقال أنهم وحدوا الله به؟!
الدليل الثالث: ومن الآيات أيضاً الدالة على وجود الشرك في توحيد الربوبية قول الله تعالى {واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا}سورة مريم 81فالآية قطعية الدلالة في أنهم عبدوا آلهتهم لأنهم يعتقدون أنها تحقق لهم العز والنصر ،وهذا فعل من أفعال الربوبية ،ولذا عبدوهم رجاء هذا العز .فكيف يقال أن الكفار لم يشركوا في الربوبية ؟!
الدليل الرابع: ومنها قول الله تعالى {أليس الله بكاف عبده ويخوِّفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فماله من هاد ،ومن يهد الله فماله من مُضلٍّ أليس الله بعزيز ذي انتقام }ووجه الاستدلال بالآية أنها تصّرح بأن المشركين يخّوفون الرسول صلى الله عليه وسلم بآلهتهم لاعتقادهم أن لها القدرة على الضر والنفع ،قال الإمام البغوي في تفسيره للآية :وذلك أنهم خّوفوا النبي صلى الله عليه وسلم معرة معاداة الأوثان ،وقالوا لتكفن عن شتم آلهتنا أو ليصيبنك منهم خبل أو جنون . انتهى كلام البغوي انظرتفسير البغوي 4/69
فكلامهم صريح بقدرة آلهتهم على الإضرار وذلك فعل من أفعال الربوبية الذي أشركوا فيه .
الدليل الخامس: ومن الأدلة قول الله تعالى {إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون (54) من دونه فكيدوني جميعاً ثم لا تنظرون (55) }قال ابن جرير الطبري في تفسيره : وهذا خبر من الله تعالى ذكره عن قول قوم هود : أنهم قالوا له، إذ نصح لهم ودعاهم إلى توحيد الله وتصديقه، وخلع الأوثان والبراءة منها: لا نترك عبادة آلهتنا، وما نقول إلا أن الذي حملك على ذمها والنهي عن عبادتها ، أنه أصابك منها خبل من جنون . انتهى كلامه رحمه الله . إذن فهم يعتقدون أن لها القدرة على أن تصيبه بالمرض والجنون وهذا شرك بالله
في الربوبية لأنه لا يضر ،ولا ينفع حقيقة إلا الله جل جلاله. وهذا فيه تذكير بأنهم أشركوا في الربوبية ،ولم يوحّدوا كما يظن بعض المسلمين.
الدليل السادس: وكانوا يجعلون النجوم شركاء لله ومنها الشعرى قال تعالى {وأنه هو رب الشعرى } قال ابن جرير :يقول تعالى ذكره: وأن ربك يا محمد هو رب الشعري، يعني بالشعرى: النجم الذي يسمى هذا الاسم، وهو نجم كان بعض أهل الجاهلية يعبده من دون الله.وقال الألوسي في تفسيره لهذه الآية : ومن العرب من كان يعّظمها ويعتقد تأثيرها في العالم ويزعمون أنها تقطع السماء عرضاً ،وسائر النجوم تقطعها طولاً ،ويتكلمون على المغيبات عند طلوعها ففي قوله تعالى : { وأنه هو رب } إشارة إلى نفي تأثيرها .انتهى كلام الألوسي .وقال القطان في تفسيره: {وأنه هو رب الشعرى } وقد نص بشكل خاص بأنه رب الشعرى اليمانية ( ألمع نجم في كوكبة الكلب الأكبر ، وألمع ما يرى من نجوم السماء ) - لأن بعض العرب كانوا يعبدونها . وكان قدماء المصريين يعبدونها أيضا ، لأن ظهورها في جهة الشرق نحو منتصف شهر تموز قبل شروق الشمس - يتفق مع زمن الفيضان في مصر الوسطى ، وهو أهم حادث في العام ، وابتداء عام جديد .انتهى وهذا واضح فيما ذكرت من اعتقادهم مشاركتها لله في أفعاله فيعبدونها لأجل ذلك .
السبب الثاني ـ الدال على بطلان اعتقاد أنهم وحدوا في الربوبية : إنكارهم لبعض أفعال الله تعالى:
1ـ فقد جاءت النصوص الكثيرة التي بيّنت أنهم أنكروا البعث وهو فعل من أفعال الرب جل وعلا وإنكارهم لكل أفعال الله تعالى التي بعد البعث من باب أولى كالحشر ونشر الصحف ،والجزاء والحساب ،وغير ذلك من أفعاله جل جلاله فجميع هذه الأفعال لله تعالى يكفرون بها ،فهم إذن لم يُقّروا لله بأفعاله بل كفروا بها كما قال الله تعالى {زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ..}وقال تعالى ((وضرب لنا مثلاُ ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم ))قال العاص بن وائل وقد فت عظماً قد أرم [ يا محمد أتزعم أن الله يبعث هذا ]؟!قال ((نعم ويدخلك النار)) وقوله تعالى {بل قالوا مثل ما قال الأوّلون *قالوا أءذا متنا وكنا تراباً وعظاماً أءنا لمبعوثون *لقد وعدنا نحن وءاباؤناهذا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين}المؤمنون 80ـ 83وقوله تعالى{أءذا كنا عظاماً نخرة ...)وفي سورة الواقعة وسورة ق وغيرها من سور القرآن الكريم كثير من الآيات الدالة على ذلك .
فعذاب القبر ،والبعث ،والنشور ونشر الصحف ووزن الأعمال ،والعرض ،والتعذيب بالنار والإنعام بالجنة كلها ينكرونها بلا شك .وهي من أفعال الله تعالى. فكيف يقال أنهم موحدون توحيد الربوبية ؟!
2ـ ومن الأدلة :على كفرهم في توحيد الربوبية مارواه الإمام البخاري والإمام مسلم عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم؟ ) ، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ( قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب) . ولهما من حديث ابن عباس بمعناه وهي سبب نزول قول الله تعالى { وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون }.وعليه تعلم أنهم يعتقدون أن الأنواء ترزقهم الغيث فأين هذا من الشهادة لهم بأنهم أفردوا الله بأفعاله؟!ولم يكن ذلك على جهة الدلائل والعلامات التي يستدلون بها على نزول المطر وإنما كان على اعتقاد استقلالها عن الله تعالى في ذلك أو على الأقل أنها شريكة لله تعالى وكلاهما كفر .ولو كان فقط لاعتقاد أن الأنواء علامات على نزول الغيث لكان أصحاب الأرصاد الجوية من المسلمين كفاراً وهذا لا يقوله من عنده أدنى فهم للعقيدة.
3ـ ومن الأدلة كذلك على كفرهم :اعتقادهم أن التمائم تدفع الضر لا على وجه السببية بل على جهة الاستقلال أو الشراكة لله تعالى. أما دليل ذلك: فقوله صلى الله عليه وسلم (( من تعلق تميمة فقد أشرك) ، ولابن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله: ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) .ولا وجه لصرف ذلك إلى الشرك الأصغر إلا ظن من يدّعون السلفية أن الكفار وحدوا الله في أفعاله ،وهذا باطل ،بل هم مشركون في ذلك الشرك الأكبر .ولذا فالنصوص الشرعية تبقى على ظاهرها حتى يرد ما يصرفها عن ظاهرها من أدلة أخرى . قال ابن قتيبة في غريب الحديث :التميمة خرزة كانت الجاهلية تعلقها في العنق ،وفي العضد تتوقى بها وتظن أنها تدفع عن المرء العاهات ،وكان بعضهم يظن أنها تدفع المنية حيناً. ويدلك على ذلك قول الشاعر [ من الطويل ]
إذا مات لم تفلح مزينة بعده * فنوطي عليه يا مزين التمائما. انتهى كلامه
وقال الإمام ابن الأثير الجزري رحمه الله :إنما جعلها شركاً لأنهم أرادوا بها دفع المقادير المكتوبة عليهم ،فطلبوا دفع الأذى من غير الله تعالى الذي هو دافعه .قال :فكان المعنى في هذا إن علقها معتقداً أنها تضر وتنفع كشريك لله فهو شرك مخرج من الملة . انتهى
وقال الإمام ابن عبدالبر وهذا كله تحذير ومنع مما كان أهل الجاهلية يصنعون من تعليق تمائم والقلائد يظنون أنها تقيهم وتصرف البلاء عنهم وذلك لا يصرفه إلا الله عز وجل وهو المعافي والمبتلي لا شريك له فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عما كانوا يصنعون من ذلك في جاهليتهم .أ ـ هـ من كتاب التمهيد17/ 161
قال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الطيرة : وإنما جعل ذلك شركاً لاعتقادهم أن ذلك يجلب نفعاً أو يدفع ضراً فكأنهم أشركوه مع الله تعالى . انتهى من فتح الباري10/213
وجاء في الملل والنحل للشهرستاني ج2ص248قال :كان قصي بن كلاب
يقول :أرباً واحداً أم ألف رب :أدين إذا تقسمت الأمور
تركت اللات والعزى جميعاً :كذلك يفعل الرجل الصبور .
وقيل هي لزيد بن عمرو بن نفيل . فتأمل في قوله أم ألف رباً فستجد أنهم يعتقدون التصرف والتدبير والعبادة لأرباب لالرب واحد .
المبحث الثاني:التلازم بين اعتقادالربوبية واستحقاق العبادة:
1ـ من الخطأ التفريق بين الرب والإله في المعنى الشرعي ،لأن كلاهما وصف لا يصح إطلاقه بحق إلا على الله تعالى ،فالله هو الرب وهو الإله ولا يجوز أن يقال أن الكفار لم يعددون الأرباب وإنما عددوا الآلهة ،لأننا نعلم يقيناً من الأدلة الشرعية أنهم يطلقون الربوبية والإلهية على معبوداتهم كما في كثير من النصوص الشرعية. وإذاكان هناك فرق في اللغة بين معنى كلمة الرب ومعنى كلمة الإله ؛إلا أنهما في الاستعمال الشرعي لايطلقان بحق إلا على الله تعالى فليس هناك فرق في النصوص الشرعية بينهما وهي مدار البحث، وليس مداره اللغة فقط.فإن الرب والإله تطلق شرعاً على الإله الحق وهو الله جل جلاله كما أن لفظ الرب ولفظ الإله تطلق أيضاً على الأرباب الباطلة .والفرق الجوهري في ذلك أن إطلاقها على الله تعالى إطلاق مطابق للواقع حقيقة لأنه لارب ولا إله غيره .واما إطلاقها على الأرباب غيره فهو إطلاق موافق لما يزعمونه وإن كان غير موافق للحقيقة القاطعة بأنه مامن إله إلا الله جل جلاله وأن الآلهة والأرباب المزعومة كلها باطلة فليست بآلهة حقيقة ولا هي أرباب حقيقة ؛وإنما هي مزعومة .فتأمل في قوله تعالى ((ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار)) ونحوها مما ورد في القرآن الكريم ((أجعل الآلهة إلهاً واحداً ))ولذا فمن فرقوا بينهما في الاصطلاح الشرعي قد رتبوا على هذا الفهم أحكاماً باطلة أخرى حتى قالوا كما نقل الدكتور شمس الدين السلفي في رسالته الدكتوراة ما نصه :وأما من قال :لا خالق إلا الله أولا رازق إلا الله أو لارب إلا الله ..فلا يكون مسلماً ولا يكون من أهل دار السلام.انتهى كلامه من رسالته المذكورة سابقاً 1/144.وأقول إن قوله: من قال لارب إلا الله لا يكون بها مسلماً كلام باطل بلا ريب ؛لأننا نعلم يقيناً أن الله استنطق بها الناس في الميثاق فقال ((ألست بربكم )) قالوا بلى ولولا أنها كافية في الإقرار ما استنطقهم بذلك ولما اكتفى بها دون غيرها من الألفاظ.وكذلك بها يكون السؤال في القبر كما جاء في الحديث المعلوم للأمة ((من ربك)) فالمؤمن يقول ربي الله ، فكيف يقال بعد ذلك أنها لا تنجي ؟!
وقد قالوا:إن لارب إلا الله لا تنفع قائلها ولا تدخله في الإسلام ؛لأنه ليس فيها نفي استحقاق العبادة عن غير الله تعالى ،اما لا إله إلا الله فإن فيها نفي استحقاق العبادة عن غير الله تعالى.فجواب ذلك :إن كان قول لا رب إلا الله لاينفع في إنجاء قائلها ودخوله الإسلام كما تقولون فكذلك يلزم منه قطعاً وفق فهمكم أن قول لا إله إلا الله لا ينفعه أيضاً لأنه ليس فيها إلا نفي استحقاق العبادة لغير الله وليس فيها نفي خصائص الربوبية من الأفعال عن غير الله تعالى .فليس فيها نفي إيجاد الخلق عن غير الله وليس فيها نفي البعث والحساب والنشور والإحياء وغيرها من الأفعال .فلولا أن كلمة لا رب إلا الله ،وكلمة ربي الله ونحوها من الألفاظ يتحقق بها التوحيد شرعاً كما يتحقق بكلمة لا إله إلا الله لما استنطق الله بها الناس في الميثاق فقال لهم جل جلاله ((وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ،قالوا بلى )) ولما كانت المنجية عند الإجابة بها في القبر حين يسأل بها فيقال للميت ((من ربك )) فالمؤمن يثبته الله تعالى فيقول ((ربي الله )) والحق الواضح البين من النصوص الشرعية أن كلمة ربي الله وحده لا شريك له أو لا رب إلا الله وحده أو كلمة لا إله إلا الله كلها تتضمن الإقرار المؤدي إلى النجاة بإذن الله تعالى .
2ـ ومن الخطأ أيضاً تصور وجود من يعتقد أن الله لاشريك له في أي فعل من الأفعال في الكون إيجاداً وإمداداً وغير مستقل عن الله في ذلك ومع ذلك يعبده من دون الله تعالى لأنها لا يمكن عادة أن يعبده إلا إذا كان يصرف له شيء من خصائص الربوبية فحين ذلك سيعبده لأنه يرجو منه النفع ودفع الضر.!
وسبب هذه الشبهة هو اعتقادهم أن الكفار قد وحّدوا الله بأفعاله .!
وقد سبق بيان بطلان هذه الشبهة بالأدلة الواضحة كما في المبحث الأول .وعليه فلا يمكن الانفكاك بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية .أي أن من اعتقد أنه ليس لغير الله شيء من التصرف في الكون استقلالاً عن الله أو كشريك لله تعالى فلن يعبد غير الله تعالى لأنه لافائدة يرجوها لا بجلب نفع ولا بدفع ضر لأن الإله الوحيد المتصرف في الكون لا يمكن مدافعته ولا يقبل أن يكون له شريك في ملكه .
ومن أسباب تصورهم لذلك ما يلي :
أولاً: فهمهم لقوله تعالى ((مانعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )) فتنبهوا لوجود العبادة للأصنام ولم يتنبهوا لكون التقريب نوع من التصرف والتدبير الذي كان الكفار يدّعونه لأصناهم ،وهو لا ينفك عن اعتقادهم أن لها نوع تصرف في الكون كشركاء لله تعالى أو استقلالاً عن الله تعالى كما مر بيانه وهذا مرجعه إلى أفعال الرب جل جلاله.
ثانياً: كما أنهم لم يلتفتوا إلى الأدلة الأخرى الكثيرة الدالة على اعتقاد الكفار بالربوبية في معبوداتهم . ومعلوم عندأهل العلم أنه لا يجوز الحكم في مسائل الفروع إلا بعد جمع جميع الأدلة في المسألة ،فكيف بالعقائد؟!!
فالحق الذي لا شك فيه هو أنه لا يمكن الانفكاك بين الربوبية والألوهية ،ولايمكن أن يوجد من يؤمن بأن ـ الله جل جلاله ـ هو الرب المتصرف في الكون وحده لا شريك له ثم يعبد غيره سبحانه وتعالى .
ولذا جاءت النصوص الشرعية الكثيرة التي تطلق على المعبود اللفظين معاً تارة (الإله )وتارة (الرب )ومن أمثلة ذلك:
1ـ قال تعالى ((قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله )) فبدأ الآية بالنهي عن عبادة غير الله ، وآخرها بمنع اتخاذ الأرباب من دون الله لأن الأمران متلازمان فإذا اعتقدوا ربوبيتها عبدوها.
2ـ قال تعالى ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون))التوبة 31
ومعلوم أن ربوبية الأحبار والرهبان هو في حكمهم الذي يحكمون به حيث يحرمون الحلال الذي أحل الله ويحلون الحرام الذي حرم الله والحكم فعل من أفعال الله تعالى داخل في الربوبية وعبادة الناس لهؤلاء هو بطاعتهم في ذلك فتأمل كيف ترتبت العبادة لهؤلاء الضلال على منازعتهم لله في فعل من أفعاله وهو الحكم .
3ـ وفي قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام قال تعالى ((قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين *قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين *قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين *قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن ..))الأنبياء 35ـ 56
فالرب هو المعبود والمعبود هو الرب لا إنفكاك في ذلك.
4ـ وفي ذكر محاجة سيدنا موسى لفرعون قال الله تعالى ((قال ربكم ورب آبائكم الأولين *قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون *قال رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون *قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين )) فالرب هو الإله ولا فرق في ذلك .
5ـ وقوله تعالى في استنطاق الميثاق ((ألست بربكم قالوا بلى ))
6ـ وقال تعالى في قصة السحرة ((فألقى السحرة ساجدين *قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون)) كما في سورة الشعراء 46
وأيضاً قال تعالى ((وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي ياهامان على الطين فاجعل لي صرحاً لعلي أطلع على إله موسى ))
القصص 38
فالرب هو الإله والإله هو الرب جل جلاله .فمن أقر بأن الرب جل جلاله لا يوجد معه رب سواه فلن يعبد غيره.
8ـ وفي سؤال القبر يقول الملكان((من ربك )) .ولذا فتجد الكفار لما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يشهدوا أن لا إله إلا الله .قالوا ((أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب )) وقالوا أيضاً ((أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون)) هكذا كانوا يفهمون أن الرب هو الإله والإله هو الرب ولذا قال سيدنا يوسف عليه السلام ((ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ،ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وءاباؤكم ما أنزل بها من سلطان ..)) فتأمل كيف الاقتران بين كونهم أرباباً ،وأنهم يعبدونها .فالتلازم بينهما واضح بلا ريب.
إذا علمنا ذلك علمنا قطعاً المسائل التالية :
1ـ الخطأ في الخلط بين مسألة الإيمان بوجود الله تعالى ومسألة توحيد الربوبية.فمن يقرر أن توحيد الربوبية هو إفراد الله بأفعاله من الغلط أن يقرر أنه لم يغلط فيه إلا القليل من الشر كفرعون والدهرية !وقد مر بيان أن أكثر الكفار قد كفروا بأفعال الله إما باعتقاد لشريك له أو الجحد أو اعتقاد استقلال غير الله بذلك.
2ـ الخطأ في اعتقاد عدم التلازم بين مفهوم الإله والرب شرعاً لأن كلاهما للدلالة على الله وحده لا شريك له .
3ـ الخطأ في تصور الانفكاك بين الإشراك في العبادة والإشراك في الربوبية .لأنه من المستبعد عبادة الإنسان لشيء لا يعتقد أنه شريك لله في شيء من أفعال الربوبية أو مستقل عن الله تعالى في ذلك.
4ـ الخطأ في دعوى أن الرسل عليهم السلام ما ارسلوا إلا لتحقيق توحيد الألوهية لأن الناس موحدون في الربوبية .! وسيأتي مزيد بيان للأخطاء الأخرى التي قامت على الخطأ في هذه المسائل فكن على ذكر من ذلك لأنه أساس فهم بقية المسائل.
هذا والله الموفق وحده لا شريك له وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
كتبه:غيث بن عبدالله الغالبي
منقول
__________________
للشيخ !! المقدسي ؟؟ يجب عليك
1. تعريف وسرد وشرح وتفصيل ماهية الأخطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء في كتاب الدكتور أبي ماجد "كتاب التوحيد : أصل الإسلام وحقيقة التوحيد"، وأن يكون هذا السرد والتفصيل كما يحبه الشيخ المقدسي: "كلاماً علمياً مدعوماً بالأدلة"
ونستمر في انتظار الرد كما لا زلنا منتظرين من سنين.................
من كلام اخونا المحترم ( ابن الزبير الشمري
Terjemahan :
Dengan nama Allah Maha Mengasihani
Puji Tuhan, doa dan damai atas kami master Muhammad Hadi Setiausaha dan keluarganya dan Selepas:
Saya ingat di sini isu penting dalam iman Islam, suatu hal yang Quraisy disatukan Tauhid al-syirik tetapi hanya dalam piawaian keilahian.!
Saya akan mula dengan pertolongan Allah dalam pembahasan masalah ini dan saya akan menyebutkan isu-isu lain yang berkaitan dengan isu teras.
Pertanyaan pertama: jelas salah untuk menetapkan keluar untuk mengelirukan para pencari pengetahuan antara masalah keyakinan keberadaan Tuhan dan isu soalan pertama Tauhid al-Vsopin iman Bjrdallah Mahakuasa. Mana tidak menyangkal kewujudan Tuhan Yang Maha Esa hanya beberapa orang yang Kaldahryp Allah mengatakan tentang mereka dalam kitab suci ( (Mereka mengatakan apa yang dunia Ilahiatna kita hidup dan tidak ada yang menghancurkan kami, tetapi waktu)) dan materialis Kalmlhadin yang berkata: "Tidak ada Allah dan material kehidupan. serta Firaun yang Allah berfirman dalam surat wasiat ((berbohong dan menderhaka kepada * kemudian pergi mencari Vhacr * teriak bilang aku Tuhanmu Agung)) kata ((Maalmt anda dewa orang lain)) Fjhd kewujudan Allah dan menyatakan bahawa itu adalah Tuhan, meski ia tahu dalam hatinya bahawa dia berbohong ketika dia berkata ((dan ditolak dan jiwa mereka yakin ..) Tidak ada keraguan bahawa Al-Quran disebutkan jenis perselingkuhan dan menangani membantah hujah yang luas dan kaedah yang berguna yang diterima oleh para pengkhotbah kaum muslimin, dipimpin oleh Rasul lalu melanjutkan perjalanan mereka dari pengkhotbah Islam menguntungkan sarjana Islam untuk memanggil Marxsis ateis dan lain-lain dalam waktu kita .. walaupun jenis perselingkuhan kurang jatuh dari orang lain, tetapi Ini tidak bererti bukan-penglibatan dalam damai mereka, atau Quran kepadanya. Iman adalah soalan tentang kewujudan Allah saja, dan menyangkal kewujudan Tuhan harus menyangkal perbuatannya, jadi bagaimana keyakinan kepada-Nya tidak.!
Isu kedua: The Keesaan Ketuhanan: monoteisme adalah individu, dan Tuhan dalam bahasa Arab mempunyai tiga menyebutkan arti dari Imam Ibnu Jarir al-Tabari dalam bukunya Tafsir Surah Al-Fatihah 1 / 86: master dan dipatuhi, yang pembaru objek, dan pemilik objek. Lalu ia berkata Imam Ibnu Jarir Vrbena dimuliakan dan ditinggikan Mr yang seperti dia atau seperti dia di Swddh, para pembaru dibuat sebagai berkat berikan kepada mereka, dan pemilik yang memiliki penciptaan dan perintah. Ini, kemudian, erti Tuhan. Ketika kita mengatakan Tuhan semesta alam adalah mutlak kedaulatan, pemilik mereka, saat ia Mestm Msalehhm apapun dalam segala hal.
Dan Tauhid al-disebut Ketika orang berkata: Allah adalah singling keluar perbuatannya. Contoh tindakan dan kejadian mata pencaharian, pengurusan dan disposisi dari makhluk-makhluk dan tindakan seperti yang lain. Sebahagian besar orang syirik percaya adanya Allah ini berbeza daripada menyangkal kewujudan Tuhan Yang Maha Esa, dan bahawa lebih dari pernyataannya dalam edisi pertama.
Penyatuan tindakan dan tafsiran makna yang mereka telah mengadopsi Atviaden sesat:
Sesat satu: adalah pengakuan bahawa tindakan tertentu dari Allah, tetapi membuatnya pasangan.
Sesat II: adalah penolakan tindakan tertentu dari Allah, akan menjadi seperti sekarang yang jelas, Insya Allah.
Kesalahan dalam masalah ini adalah dengan keyakinan bahawa orang-orang yang kafir itu telah bergabung dengan Allah dalam Ketuhanan dari setiap tindakan dalam Mahakuasa. Dr Syamsuddin Doctora leluhur diterbitkan dalam surat dari Universiti Islam di Madinah, bergema usaha saintis tekan kesalahan ini dikatakan: bahawa penyatuan dengan Allah Bapa tidak boleh dipertikaikan, seperti ketidaktahuan Sanadid Abu dari orang-orang kafir dan orang musyrik. Jadi 1 / 96
Dia juga berkata mesej yang sama: penyatuan dari ketuhanan adalah tidak ada pertikaian yang kafir. Jadi 1 / 116 dan juga berkata: Dia tahu bahawa Rasul tidak menghantar untuk mewujudkan reunifikasi dari Allah, tetapi dihantar ke keilahian dan advokasi. Akhir dari petikan 1 / 129 dan semua pembicaraan tentang mengulangi kesalahan ini balita di banyak masjid, universiti, institusi dan sekolah adalah umum laris, dan, Insya Allah, akan terlihat bahawa hak jelas.
Aku berkata: Aku tidak meragukan bahawa orang-orang syirik mengaku kepada Allah beberapa tindakan Yang Mahakuasa, seperti yang dinyatakan dalam beberapa ayat, tetapi tidak Evrdoh begitu, dan ayat-ayat yang menunjukkan mereka mengenali beberapa dari riwayat mengatakan Allah Maha Kuasa Allah (Katakanlah yang milik bumi dan barang siapa yang ada di dalamnya, jika Katakanlah * kamu: "Apakah mereka tidak * Katakanlah anda akan ingat dari Tuhan tujuh petala langit dan Tuhan Yang Maha Kuasa, Arasy * Katakanlah: "Apakah kamu tidak takut ...) salah satu orang yang beriman ayat Sura 84-87, dan ayat tersebut lain yang menunjukkan beberapa pengakuan atas tindakan orang-orang yang kafir Allah. ini tidak diragukan lagi.
Adapun tuntutan bahawa mereka Ovrdoa Allah bertindak dan bahawa mereka mengakui Standardisasi dari Allah dan tidak ada hujatan di dalamnya, dan bahawa jemputan tidak berfokus pada para Rasul.! Perbualan ini tidak diragukan lagi untuk dua sebab:
Alasan pertama: teks-teks agama membuatnya sangat jelas bahawa mereka adalah rakan dalam itu dan percaya pada dewa-dewa mereka sebagai rakan untuk Allah dalam beberapa tindakan.
Alasan kedua: teks-teks agama yang telah menunjukkan penunjuk yang meyakinkan mereka menolak sebahagian tindakan Allah dan kerana itu tidak berlaku Maideih beberapa Muslim dari orang-orang kafir tidak melibatkan konsolidasi dari Allah Bapa. Saya akan mula dalam satu kenyataan bahawa Tuhan akan dan kekuatan.
Saat mereka jatuh ke dalam perangkap Ketuhanan Fidel dengan bukti sebagai berikut:
Penggunaan pertama: penyelesaian ayat-ayat sebelumnya di mana Allah berfirman (Katakanlah: Di tangan siapakah kerajaan semua
Sesuatu yang melindungi, bukan perlindungan, kau tahu * Katakanlah: "Maka bagaimanakah Tzhron * tapi membawa mereka kebenaran dan mereka adalah pendusta * Apa yang Allah telah mengambil anak dan dengan tuhan jika ia pergi semua Allah mencipta, dan satu sama lain" Ya Allah untuk apa yang mereka gambarkan * Mengetahui yang tinggi di atas semua mereka sekutukan) dan ayat-ayat dari Soorat al-mukmin ayat 88-92, ayat-ayat menunjukkan bahawa mereka ditambah dengan Tuhan Yang Mahakuasa untuk tindakan seperti di soalan, tapi jelas syirik untuk melakukannya sebagai Tuhan berkata, mereka berbaring di tuntutan mereka bahawa Allah dilahirkan Kemuliaan, serta tuntutan mereka bahawa Allahnya Tuhan berkata ( (Apa yang dengan izin Tuhan untuk melihat tiap dewa, termasuk kejadian)) Lalu mengapa mereka percaya bahawa Allah bertindak sebagai rakan kongsi bagi Allah Yang Mahakuasa berkata kepada mereka hujah ini Flokan Allah dengan dia seperti yang dinyatakan oleh orang-orang yang kafir kepada dirinya sendiri Semua Allah untuk ciptaan-Nya, yang menciptakan mereka, dan memenangi pertikaian dan diminta tinggi di antara mereka sendiri dan untuk dihadiri ada. Tanpa itu mereka percaya kehadiran rakan untuk Tuhan Yang Maha Esa bahawa akan ada cara untuk menyebutkan alasannya, tapi jawapannya adalah bahawa kami tidak menuntut mereka untuk suatu tindakan yang terlibat Allah di dalam Dia, tetapi kita mengatakan bahawa Allah Eshrik pada itu Vicu pendapatan., Jadi mereka harus dari penyalahgunaan oleh Wenzhe Tuhan Yang Maha Esa untuk Valtlazem antara menyembah dewa-dewa dan keyakinan bahawa ia mempunyai rakan kepada Allah dalam salah satu IGAD dan untight mengukur .. Oleh kerana itu, sebagaimana yang kita pelajari dari Quran bahawa orang kafir adalah berkaitan dengan beberapa bencana alam, serta belajar dari bukti-bukti dari ayat-ayat Al-Quran bahawa Allah mengutip ayat-ayat yang menunjukkan bahawa mereka tidak Evrdonh sahaja, tetapi tuntutan bahawa rakan di dalamnya dan lebih akan datang dari bukti-bukti. bahawa Allah Maha Kuasa. Kalau tidak mengakui hak-hak untuk direktori ini dan terjebak pada fakta bahawa orang-orang yang kafir mengakui bahawa itu bukanlah sebuah rakan untuk Tuhan dalam kejadian kejadian katakan tentang beberapa negara bahagian imam yang tidak ada yang salah melampaui separa untuk merenungkan bukti-bukti lain yang menunjukkan bahawa orang-orang kafir tidak mengakui keesaan Allah dengan tindakannya, kerana tujuannya adalah untuk meminta hak bukan hanya pertengkaran, dan akan datang dari bukti diluluskan oleh pelajar memiliki mata kanan, Insya Allah.
Manual II: Dari ayat-ayat yang menunjukkan adanya syirik dalam ayat Tauhid al-(tapi menyembah Allah, benda dan rezeki kepada mereka yang menyembah selain Allah, tidak memiliki bayi anda Fabngoa dari Allah dan menyembah Dia dan bersyukur kepadanya harus dikembalikan) Ayat ini menunjukkan bahawa mereka percaya bahawa mereka dewa melahirkan kerana tidak ada hak untuk mengatakan bahawa orang yang percaya bahawa hidup di tangan Tuhan saja tidak pasangan, dan bahawa para dewa tidak hanya untuk ibadah, dan tanpa perangkap dalam piawaian Ketuhanan! (Orang-orang yang menyembah Allah, tidak mempunyai bayi anda Fabngoa kehidupan Allah) kerana jawapannya akan jelas mereka berkata: kita tahu bahawa Allah adalah pemilik pendapatan sendiri dan bahawa para dewa tidak memiliki menjadi panggilan kepada absurd Dan Tuhan jauh di atas itu .. Menunjukkan kombinasi antara ayat-ayat ini dan ayat-ayat lain mengakui bahawa Allah yang hidup dan mereka percaya bahawa dewa mereka adalah rakan dalam hal ini, mereka bahawa Allah dalam mereka keyakinan Kafri. pemahaman tentang Aijehdon kenyataan bahawa Allah telah hidup, tetapi mereka tidak Evrdonh melakukannya, tetapi rasa memiliki rakan dalam hal itu. hal ini terbukti pada pengurusan terendah.
Dimana konsolidasi dari Allah yang dikatakan telah menyertai dengan Allah?!
Manual III: Ayat-ayat juga menunjukkan bahawa perangkap dalam menyatukan Allah Maha Kuasa Allah berkata (Dan mereka telah mengambil Tuhan selain Allah, bahawa mereka telah dihubungkan) Maryam 81 ayat penting yg harus ditaati dalam bahawa mereka melayani dewa-dewa mereka kerana mereka percaya bahawa mereka membuat mereka dengan kemuliaan dan kemenangan, dan ini tindakan Allah Bapa, dan oleh kerana itu sila menyembah kemegahan ini bagaimana kita boleh mengatakan bahawa orang-orang kafir tidak melibatkan dalam Allah Bapa?.!
Manual IV: termasuk kata-kata dari Allah, Yang Mahakuasa (Bukankah Allah cukup untuk hamba-Nya dan menakut-nakutkan kamu dengan orang-orang selain Dia yang Allah daun untuk tempat tinggal terakhirnya dari panduan ini, dan panduan Allah tinggal terakhirnya dari menyesatkan bukan Allah, Tuhan balas dendam) Raaki'oon mereka menyatakan bahawa orang-orang musyrik mengintimidasi Nabi saw dewa-dewa mereka dengan keyakinan mempunyai potensi untuk menyebabkan kerosakan dan manfaat, "kata Imam diadaptasi dalam penafsiran atas ayat: mereka diintimidasi oleh Nabi saw Maart anti-benda, dan dikatakan terselubung dari memaki tuhan-tuhan kami atau Isipennek termasuk demensia atau kegilaan. Akhir kutipan Baghawi Anzertfisser Baghawi 4 / 69
Vklamanm jelas merosakkan kemampuan dewa-dewa mereka dengan tindakan Ketuhanan, yang telah terlibat di dalamnya.
Manual V: Bukti lebih lanjut firman Allah (untuk mengatakan hanya Aaatarak sebahagian dari tuhan-tuhan kami di buruk berkata: "Aku bersumpah di hadapan Allah, dan bersaksi bahawa aku adalah berlepas diri dari apa atribut rakan kepada-Nya (54)-Nya Vkiduni semua maka jangan anda melihat (55)) Ibnu Jarir al-Tabari dalam bukunya Tafsir: Ini kisah tentang Tuhan mighty berkata rakyat Hood: mereka berkata kepada mereka, mereka menyarankan mereka dan menjemput mereka ke Keesaan Allah dan percaya, dan memadam benda dan tidak bersalah itu: Jangan biarkan menyembah dewa-dewa, dan hanya mengatakan bahawa membuat anda Zmha dan Pencegahan ibadah, yang terjadi pada anda, termasuk demensia dari kegilaan. Akhir dari rahmat Allah kutipan's. Jadi mereka percaya bahawa mereka mempunyai kemampuan untuk bertahan penyakit, kegilaan dan ini adalah syirik kepada Allah
Dalam Allah Bapa kerana mereka tidak terluka, tidak membantu fakta bahawa hanya Allah yang Mahakuasa. Ini adalah amaran bahawa mereka telah terlibat dalam Ketuhanan, tidak bersatu sebagai dianggap oleh beberapa Muslim.
Panduan VI: Mereka membuat rakan semuanya kepada Allah, termasuk Sirius katanya (dan itu adalah Tuhan dari Sirius) Ibnu Jarir: Allah berfirman berkata: dan Tuhan kamu, wahai Muhammad adalah Tuhan Sirius, maksudku Balcary: Bintang disebut nama ini, bintang, beberapa orang dari ketidaktahuan ibadah tanpa Allah. Perkataan Alusi dalam menafsirkan ayat ini: Ini adalah Arab yang telah meninggikan diyakini kesan dunia dan tuntutan itu melintasi persembahan langit, dan bintang-bintang lain memotong di panjang, dan berbicara dengan tak terlihat ketika matahari berada dalam ayat: (Dan itu adalah Tuhan) isyarat untuk menyangkal kesannya. kata-kata surat perintah tersebut. Qattan berkata dalam bukunya Tafsir: (dan itu adalah Tuhan dari Sirius) Mesej khususnya bahawa Tuhan Sirius (bintang paling terang di buruj Canis Major, yang terang seperti terlihat dari bintang-bintang di langit) - fakta bahawa beberapa orang Arab yang menyembah. Orang-orang Mesir menyembah juga, kerana mereka muncul di timur menuju pertengahan Julai sebelum matahari terbit - selaras dengan waktu banjir di Mesir tengah, kejadian yang paling penting tahun, dan memulakan tahun baru. Lebih dan ini adalah jelas sebagai keyakinan menyatakan bahawa penyertaan Allah dalam tindakannya Afeebdonha untuk itu.
Kedua, membuktikan kepalsuan keyakinan mereka bergabung dalam Ketuhanan: untuk mengatakan bahawa beberapa tindakan Allah:
1 datang teks yang menunjukkan bahawa mereka menyangkal baath itu adalah tindakan Tuhan dimuliakan dan ditinggikan, dan menolak semua tindakan Allah yang setelah baath fortiori Kalhacr dan penyebaran surat khabar, dan hukuman dan menghitung, dan tindakan lain yang Maha Kuasa Semua ini bertindak untuk Allah menjangkal, mereka jadi kecuali jika mereka memutuskan untuk Tuhan dengan tindakannya, namun menolak mereka, kerana Allah berfirman (yang dituntut orang-orang yang kafir bahawa mereka akan tidak ..) dan Yang Mahakuasa berkata ((dan mengalahkan kami, contohnya, dan lupa ciptaan sendiri katanya dari tulang Yahya dan busuk)) Perkataan Aas bin Wail mempunyai tulang lemak mungkin melemparkan [O Mohammed Otzaam bahawa Allah] ini?! Perkataan ((Ya, akui anda api)) dan ayat (tetapi mereka seperti apa yang dahulu kata * berkata, "Ketika kita mati dan menjadi tanah dan tulang, akan utusan * Saya telah berjanji kepada kami, dan Ouabawnahma ini tidak lain hanyalah cerita-cerita orang dahulu) yang beriman 80 83 dan ayat (Apabila kita dihiasi ...) yang terletak di Surat dan Surat Al-s dan dinding lain dari ayat-ayat Al-Quran yang menunjukkan bahawa banyak.
Rasa sakit dari kubur, dan kebangkitan, dan kebangkitan, dan penerbitan surat khabar dan berat perniagaan, persembahan, dan penyiksaan dengan api dan rahmat semua menyangkal Syurga tanpa keraguan. Salah satu tindakan Allah. Bagaimana kita boleh mengatakan mereka bersatu menyatukan Allah?!
2 dan bukti: sebuah percaya dalam piawaian dari Allah Marotta Imam Bukhari, Imam Muslim meriwayatkan bahawa Zaid bin Khalid ra dengan dia berkata: "memberkati kita dengan Rasulullah keamanan Allah saw Fajar Balhdibip Berikut langit pada malam hari, ketika dia selesai, ia berpaling kepada orang-orang dan berkata: (Adakah anda tahu apa yang Tuhanmu telah berkata),? berkata: "Allah dan Rasul-Nya lebih tahu, ia berkata: (dia berkata: salah satu yang beriman Me, kafir, maka kata: materna, syukur kepada Allah dan rahmat-Nya, itu mengunci saya planet kafir, atau orang yang berkata: materna Benov ini dan itu, itu saya percaya percaya planet). Dan dua dari rasa Abbas Ibn alasan untuk wahyu firman Allah (dan kamu telah disediakan untuk anda menolak) Jadi, anda tahu bahawa mereka percaya bahawa kesulitan Trozkhm hujan mana ini dari sijil kepada mereka bahawa perbuatan mereka Ovrdoa Tuhan?! Apakah tidak pada tanda tangan dan jenama yang hanya digunakan oleh keturunan itu. hujan, tetapi adalah keyakinan kemerdekaan daripada Allah di dalamnya atau setidaknya pasangan kepada Allah, kedua-dua kekufuran. bahkan jika hanya untuk percaya bahawa kesulitan tanda-tanda hujan jatuh ke pemilik Muslim meteorologi kafir Ini bukan untuk mengatakan bahawa dia tidak memiliki pemahaman iman.
3 Bukti lebih percaya: keyakinan bahawa jimat membayar atau menyebabkan kerosakan, bukan pada wajah kemerdekaan kausal, tetapi sebagai satu perkongsian atau Tuhan Yang Maha Esa. Bukti untuk itu: Kata-kata "saw ((Barangsiapa memakai jimat telah melakukan syirik), dan Ibnu Abi Hatim Hudzaifah ia melihat seorang laki-laki di tangannya serangkaian bahagian mulut, dan ia membacakan ayat: (dan paling percaya pada Tuhan tetapi mereka musyrik). Dasar Tidak untuk kadar pertukaran perbuatan syirik kecil hanya memikirkan menyebut Salafis bahawa orang-orang yang kafir itu telah bergabung dengan Allah dalam tindakan-Nya, dan ini adalah palsu, mereka adalah musyrik dengan syirik besar. Oleh kerana itu, teks legitimasi tetap pada wajah untuk membantah apa mengecilkan nilai nominal bukti lain Ibn Qutaybah. dalam berbicara aneh: Maskot manik-manik yang melekat pada ketidaktahuan leher, dan lengan atas untuk menangkal dan anda berfikir bahawa mereka membayar anda cacat, beberapa dari mereka berfikir mereka dibayar jauh sama sekali dan mengoleskannya pada kata-kata sang penyair [dari] panjang.
Jika Matt tidak berjaya melampaui dihiasi oleh O * Venouti dihiasi Altmaima. Akhir kutipan
rahmat Imam Ibn al-Atsir Allah, tetapi membuat syirik kerana mereka ingin mendorong jumlah yang tertulis pada mereka, sehingga mereka bertanya menangkis bahaya daripada bukan-Allah, yang adalah motivasi Katanya:. adalah arti dari ini bergantung mereka percaya bahawa mereka adalah merosakkan dan berkhidmat sebagai rakan untuk Allah adalah syirik yang pucat Islam. Akhir
Imam Ibn al-Abdalber Semua amaran dan pencegahan, yang Orang-orang iman membuat penggantungan jimat, gantung, menyangka mereka melindungi mereka dan bertindak momok mereka, sehingga tidak menghabiskan wang selain dari Allah, dan Allah adalah sihat dan yang menderita adalah bukan partner melarang Rasulullah keamanan Allah selalu menyertainya apa yang mereka telah melakukannya di Jahlithm . sebuah buku kasut botnya 17/161
Imam Ibnu Hajar Al-Tira untuk: mereka membuat perangkap ini, percaya bahawa itu membawa manfaat atau menimbulkan bahaya jika mereka bersama-sama dengan dia dengan Allah. Akhir petikan dari Fath al-Baari, 10/213
Menurut kebosanan dan lebah Shahristani 2, hal 248 berkata: Qushay bin anjing
Says: Arba dan satu atau A. Tuhan: Jika terbukti bersalah hal dipartisi
Lat dan Uzza, dan meninggalkan kita semua: pesakit mahupun lelaki.
Dan berkata kepada Zaid bin Amr bin Al-Neville. Fikirkan ungkapan atau A. Tuhan, anda akan mendapati bahawa mereka percaya saiz dan ibadah para bangsawan Tuhan yang sama.
Bahagian II: korelasi antara hak Atqadalraboubip untuk menyembah:
1, perbezaan kesalahan antara Tuhan dan Allah dalam erti yang sah, kerana keduanya dinyatakan tidak benar untuk melepaskan hak kepada Allah, Allah adalah Tuhan, Tuhan tidak boleh dikatakan bahawa orang-orang kafir tidak dewa Ieddon, tetapi menyebutkan dewa-dewa, kerana kita tahu dari bukti-bukti forensik mereka disebut Ketuhanan dan benda ilahi, seperti dalam teks-teks agama. Dan ia boleh melakukan ada perbezaan dalam Bahasa antara makna firman Allah dan makna firman Allah, tetapi mereka dalam penggunaan sah dari Aitleghan hak hanya kepada Allah, tidak ada perbezaan dalam teks-teks agama dan dia dalam soalan, bukan bahasa orbit Tuhan,. Dan menembak legitimasi pada satu Tuhan yang benar adalah Allah yang Mahakuasa, dan bahawa kata Allah dan firman Allah juga membebaskan dewa-dewa palsu. Perbezaan mendasar dalam pelancaran keluaran Allah adalah identik dengan realiti fakta bahawa untuk itu untuk berdalih atau dewa lain Tapi pelancaran para dewa yang lain adalah pelancaran OK untuk mewartakan., meskipun tidak OK untuk fakta bahawa tegas bahawa ialah tuhan dalam, tetapi Allah Yang Maha Kuasa dan kepada para dewa dan dewa-dewa yang dipercayai adalah palsu dan tidak ada kebenaran dewa tidak pula majikan kebenaran, tetapi dipercayai. Refleksikan makna ((penyokong raja yang lebih baik atau Allah, Yang Maha Kuasa)) dan jadi apa yang dinyatakan dalam Al-Quran ((dewa dewa pertama)) dan sehingga terbahagi di antara mereka dalam terminologi forensik telah ditetapkan ini null pemahaman ketentuan dan void, sehingga mereka juga mengutip Dr Syamsuddin leluhur dalam membaca doktoralnya: Orang yang berkata: tidak ada pencipta selain Allah I. Raziq tapi Tuhan atau berdalih tapi Tuhan .. tidak menjadi seorang Muslim yang bukan dari orang Dar es Salaam Akhir petikan dari suratnya disebutkan di atas 1 / 144. aku. akan mengatakan bahawa berkata: "Siapa yang mengatakan ERB tetapi Tuhan tidak oleh seorang Muslim adalah palsu dan tanpa diragukan lagi, kita tahu bahawa Allah dipertanyakan oleh orang-orang dalam Piagam, katanya ( (Adakah ini Tuhanmu,)) berkata "Ya, tapi tidak cukup untuk mengenali apa Astntgahm begitu dan bukannya cukup puas diri dengan kata-kata lain serta soalan. adalah di kubur, sebagaimana hadis yang dikenali bangsa ((dari Tuhanmu,)) Orang percaya firman Tuhan Allah, bagaimana kemudian mereka tidak Tingi?!
Mereka berkata: "The ERB namun Allah tidak bekerja yang mengatakan itu tidak masuk dalam Islam,, kerana ditolak berhak disembah kecuali Allah, atau tidak ada Tuhan selain Allah, yang menyangkal hak untuk disembah selain Allah. Jawabannya adalah: Jika ia mengatakan ada Tuhan selain Allah Ainf di diselamatkan Qailha dan menjadi seorang Muslim, seperti yang anda katakan, sehingga dengan demikian berkewajiban untuk memotong sesuai dengan pemahaman anda bahawa kata-kata "Tidak ada Tuhan selain Allah tidak membantu dia, juga kerana ada saja menyangkal manfaat ibadah kepada selain Allah dan tidak ada mengingkari sifat-sifat Ketuhanan dari perbuatan untuk selain Allah. Ini tidak bermakna bahawa ciptaan-Nya kejadian untuk selain Allah dan tidak ada kebangkitan menyangkal, kebangkitan dan pemulihan dan tindakan-tindakan lain Tanpa yang kata ada Tuhan selain Allah, dan firman Tuhan, dan sebagainya istilah yang untuk mencapai keseragaman bahawa mereka telah mencapai kata tersebut tidak ada Tuhan selain Allah, yang mempersoalkan Allah oleh orang-orang dalam Piagam. dan berkata kepada mereka, Yang Mahakuasa ((dan Ochdhm sendiri tidak Aku Tuhanmu, mereka berkata ya)) Sebagai Almngep saat menjawab di dalam kubur, sementara meminta mereka berkata kepada Allahyarham ((dari Tuhanmu)) beriman ini dibuktikan dengan firman Allah ((Tuhan Allah)) dan hak yang jelas untuk teks-teks agama yang nyata bahawa kata Tuhan Allah sendiri tanpa pasangan atau tidak ada Tuhan selain Allah, sendiri, atau kata tersebut tidak ada tuhan selain dari Allah, yang semuanya mengandungi pengakuan yang mengarah pada keselamatan, Insya Allah.
2 Ini juga merupakan kesalahan untuk memahami mereka yang percaya bahawa Allah Eshrik dia di salah satu tindakan di alam semesta, termasuk tepat dan bekalan dan tidak bebas dari Allah di dalam itu, tetapi menyembah Yang Mahakuasa kerana mereka biasanya tidak boleh menyembah kecuali dibayar tidak ada sifat-sifat Ketuhanan ketika Siebdeh ini kerana berharap manfaat dan menangkal bahaya.!
Alasan kecurigaan ini adalah keyakinan bahawa orang-orang yang kafir itu telah menyertai dengan perbuatan-perbuatan Allah.!
Kita telah membincangkan kepalsuan bukti dikompromikan jelas seperti pada bahagian pertama Dan tidak mungkin menghukum di antara menyatukan Allah dan Allah menyatukan .. bermaksud, yang saya pikir bahwa itu tidak untuk non-Tuhan sebagai sesuatu untuk bertindak dalam alam semesta bebas dari Tuhan atau rakan kepada Allah untuk tidak menyembah selain dari Allah Yang Maha Kuasa untuk itu diharapkan untuk mencapai harapan itu tidak membawa manfaat atau bahaya untuk membayar kerana Allah adalah satu-satunya dibuang di alam semesta tidak dapat dipertahankan dan tidak menerima untuk memiliki rakan dalam propertinya.
Di antara alasan untuk persepsi mereka sebagai berikut:
Pertama: pemahaman mereka tentang (makna (Manabdhm hanya Ekerbona lebih dekat kepada Allah)) Vtenbhoa adanya penyembahan berhala tidak waspada terhadap kenyataan bahawa jenis pembundaran dari tindakan dan mengukur itu adalah orang-orang yang kafir yang memanggilnya untuk Osnahm, itu tidak menghentikan keyakinan bahawa mereka mempunyai jenis perilaku di alam semesta sebagai rakan untuk Tuhan atau kemerdekaan daripada Tuhan sebagai atas pernyataannya dan ini adalah kerana tindakan Tuhan Yang Mahakuasa.
Kedua: Mereka tidak memperhatikan bukti banyak fungsi lain pada keyakinan di Balraboubip benda yang kafir. Hal ini dikenali Andohl, mengetahui bahawa mereka mungkin Peraturan dalam hal cabang hanya selepas mengumpul semua bukti dalam hal ini, bagaimana keyakinan?!
Tuesday, June 22, 2010
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment